Monday, July 13, 2020

Free Download Books خريف المثقف في العراق Online

Identify Books Concering خريف المثقف في العراق

Free Download Books خريف المثقف في العراق  Online
خريف المثقف في العراق Hardcover | Pages: 119 pages
Rating: 3.5 | 40 Users | 10 Reviews

Point Epithetical Books خريف المثقف في العراق

Title:خريف المثقف في العراق
Author:محمد غازي الأخرس
Book Format:Hardcover
Book Edition:Special Edition
Pages:Pages: 119 pages
Published:March 1992
Categories:Philosophy

Rendition To Books خريف المثقف في العراق

يقول محمد غازي الأخرس إنه يكاد يشم رائحة البارود تندلع من السطور، وهو يصف مناخ كتابة المخطوطة وقتها، حين تتراكض العبارات والسطور على وقع خطى القتلة ولعلعة الرصاص وصراخ قتلى مجهولين، وأنا أعرف هذا المناخ الدموي، وكيف يتسلل نزيف الضحية الى الورق الأبيض، الذي يحمرّ خجلا من صمت وسكوت معظم المثقفين عن فضح القتلة وكشف دموية العقائد الملثمة. هل نترك الكتابة لوجود مناخ كهذا عندنا، ونحن قد تعلمنا كيفية التحايل على ظلام انقطاع الكهرباء، وعلى ظلمة وجوه المتطرفين باستخدام الفانوس و«اللاله» واستخدام تقنية الوجود الافتراضي في مراوغة رصاص القتلة، حيث يتجمع ويتكوم على وجه الكاتب كل ما في العراق من حشرات؛ الزاحفة والطائرة والمتطفلة؛ من بعوض وبرغش وحرمس والبقية لا أعرف أسماءها، إذ تمتص هذه الحشرات من دم الكاتب ما يعادل حبر المخطوطة التي يدونها. كما يسمع الكاتب العراقي في كل ليلة صوت رصاصتين أو ثلاث، قريبة جدا فيعرف، من فوره: أنهم قتلوا ضحية جديدة سوف يراها صباحًا مرمية وسط بركة دم خلف المدرسة أو في ساحة كرة القدم، يرى ثقوب الرصاص في الرأس والصدر فيركض راجعًا إلى البيت لإكمال مخطوطته قبل أن يحين دوره برصاصتين أو أكثر. يدرك المثقف هنا أنه شاهدٌ على عصر دموي؛ فإمّا أن يكون شاهد زور، أو يسكت على الجريمة أو يحمل دمه على كفه ويزيح اللثام عن وجه القتل.
هذا ما خلصت إليه بعد إكمال القراءة حين أدركت أن مؤلف هذا الكتاب لا يخاف من الكتابة المغامرة تحت سقف التهديد والوعيد ولا يخشى نفثات الكراهية السامة التي تنطلق من الأفواه ذات اللسان المشطور. هذا الكتاب سوف يظل واقفا وساخرًا وهو يواجه موجات الامتعاض والسخط والكراهية. هو كتاب يساوي أطنانـًا من المجاميع الشعرية، التي يصر الشعراء على إصدارها رغم أنهم يعرفون، تمام المعرفة، بأنها سوف تباع بالوزن لمحلات الكرزات.

Rating Epithetical Books خريف المثقف في العراق
Ratings: 3.5 From 40 Users | 10 Reviews

Judgment Epithetical Books خريف المثقف في العراق
الرحلة في هذا الكتاب عبارة عن هواجس وذكريات مرت بالبلد "العراق" من تاريخ نشر الكتاب الى الان المضحك انك عندما تقرأه وتتذكر بواطن المآسي والمشاهد المضحكة التي مرت بك خلال الفترة تلك تدرك ان بندول ساعة الزمن متوقف في هذا البلد لا يتحرك ولا يحرك متوقف على اللاشيء

قراءتي الاولى لمحمد غازي الاخرس بعد هذا الكتاب الهام صار لا بد من قراءة كل ما انتجه هذا الرجل فهو قادر على فتح نوافذ وعي جديدة في ذهن القارئ العراقي بالتحديد و هذا الكتاب لا غنى عنه لمعرفة وضع المثقف و الثقافة العراقية بشكل عام منذ حرب ايران و حتى سقوط صدام و ما بعده .

محمد غازي الاخرس في دراسة دقيقة و مميزة لحال الثقافة العراقية ابتداء من حرب الثمانينات و حتى الوقت الحالي بعكس المكَاريد هذا الكتاب مقدم بحنكة خبير و مدعوم بعدد مهم من المصادر و مستوفي لموضوعه بدون اي حشو زائد.جرأة ان تكتب في وسط انت جزء منه و ان تكتب الاسماء بدون مواربة كتاب صحح لي الكثير من النظرات الخاطئة.دقيق و حيادي الى حد ما.



marked it as to-read

كتاب يستحق القراءة بأمعان وموضوعية كتاب مصادره شاملة ومفيدة ممتع فعلاً

يعتبر الكتاب من الكتب التي تتناول قضايا المثقف العراقي من حرب الكويت والى مابعد السقوط(2008) ان الكاتب حاول قدر الامكان ان يظهر الجوانب المبهمة للثقافة العراقية بشقيها مثقفي الداخل والخارج..من دون تحفظ وان يستشير بالمصادر الواقعية من وحي الثقافةالسائدة في تلك الفترة..وابراز تلك الازدواجية التي رافقت الثقافة في محطتها الزمنية والتي كانت اغلبها محاطات حرب وحصار وتدهور وكانت النتيجة هي المخاض الثقافي الذي قولب المثقف العراقي ضمن نمط تفكيري محدد..وما يعب عليه هنا في رأي انه تناول مفهوم الثقافة ضمن

0 comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.